Iklan

Contoh Pidato dan Khutbah Bahasa Arab tentang Akhlak

WAWASANews.com
Selasa, 08 Oktober 2019 | 21.56 WIB Last Updated 2019-10-08T14:56:47Z
contoh teks khutbah jumat bertema akhlak
Khutbah Jumat dalam sebuah masjid.

WAWASANews.com - Berikut ini adalah contoh teks khutbah tentang akhlak yang sangat bermanfaat bila disampaikan dalam khutbah Jum'at atau pidato sebuah forum.

السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

بسم الله الرحمن الرحيم، الحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ العَالَمِيْنَ، وَبِهِ نَسْتَعِيْنُ عَلَى أُمُوْرِ الدُّنْيَا وَالدِّيْنِ، أَشْهَدُ اَنْ لَاإِلَهَ إِلاَّ اللهَ وَحْدَهُ لَاشَرِيْكَ لَهُ وَأَشْهَدُ اَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ، وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلىَ أَشْرَفِ الأَنْبِيَاءِ وَالمُرْسَلِيْن، سَيِّدِنَا وَمَوْلَانَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آَلِهِ وَأَصْحَابِهِ أَجْمَعِيْنَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلىَ يَوْمِ الدِّيْنِ. أَمَّا بَعْدُ.

َلمحترمون

أَيُّهَا الإِخْوَان الكُرَمَاء...

وَأَيُّهَا الحَاضِرُوْنَ رَحِمَكُمُ اللهُ

لاَ كَلِمَةَ وَلَا قَوْلَ أَلْقَيْتُهَا إِلاَّ كَلِمَةَ الشُّكْرِ.... الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِيْنَ الَّذِي قَدْ أَعْطَانَا رَحْمَةً وَتَوْفِيْقًا حَتَّى قَدَرْنَا عَلَى الإِجْتِمَاعِ فِي هَذَا المَجْلِسِ المُبَارَكِ. وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلىَ أَسْعَدِ المَخْلُوْقَاتِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم حَامِلِ البُشْرَى عَلىَ المُتَّقِيْنَ وَحَامِلِ النُّذْرَى عَلىَ المُرْجِمِيْنَ.

أَيُّهَا الحَاضِرُوْنَ السُّعَدَاءُ...

ظَهَرَ أَمَامَنَا بَيْنَ الرَّجَاءِ وَ التَّحَدِّي، الرَّجَاءُ هُنَا أَنَّنَا قَدْ شَهِدْنَا نَهْضَةَ الإِسْلاَمِ وَنُشُوْرَهُ فِي هَذَا الزَّمَانِ، بِمَعْمُوْرِ المَسَاجِدِ وَالمُؤَسَّسَاتِ وَالتَّعْلِيْمَاتِ فيِ عُلُوْمِ الدِّيْنِ. بَلْ التَّحَدِّي الَّذِي نُقَابِلُ الأَنَ هُوَ ثَقَافَةُ الغَرْبِيِّ بِوَسَائِلِ كُوْبُوْتِيْر، التِّلْفَاز، إِنْتِرْنِيتْ وَغَيْرِ ذَلِكَ. وَهَذِهِ الوَسَائِلُ تَتَضَمَّنُ سَلْبِيَّةً. كَمَا قَالَهَا دُكْتُور فِرْدَمْ وِلِيُمْ : أَنَّ بَعْضَ أَثَارِ السَّلْبِيَّةِ مِنْ وَسَائِلِ الإِتِّصَالِ وَالمُوَاصَلاَتِ هُوَ تَغْيِيْرُ ثَقَافَةِ المُجْتَمَعِ، وَنَحْنُ لاَنَخَافُهُ لَوْ كَانَ التَّغْيِيْرُ مَسِيْرًا إِلىَ وَجْهٍ إِجَابِيٍّ ، بَلِ الوَاقِعُ أَنَّ التَّغْيِيْرَ مَسِيْرًا إِلىَ عَكْسِهِ أَيْ إِلَى وَجْهٍ سَلْبِيٍّ . مِنْهَا كَثِيْرٌ مِنْ جَيْلِ شُبَّانِنَا كَطَالِبِ المَدْرَسَةِ وَاقِعًا عَلىَ بِيْئَةِ السَّكْرَانِ مِثْلُ  brandy, ecstasy, whiskyوَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ..

المُعْتَمَدُ الوَحِيْدُ وَالقَبْضَةُ الوَحِيْدَةُ لِدَفْعِ حَيَاةِ النَّاسِ مِنْ أَيِّ التَّحَدِّي وَالإِخْتِيَارِ والإِمْتِحَانِ هِيَ الإِمْتِمْسَاك ُبِالإِسْلاَمِ وَالرَّجَاءِ لِمَرْضَاةِ اللهِ، هَا هِيض ذَا مرجق وَمَأْمُوْلٍ لِأَجْيَالِ الإِسْلَامِ وَطُلاَّبِ المَدْرَسَةِ، عَلىَ الحِيْنِ لِمُوَاجِهَةِ الحَيَاةِ بِالخَيْرَاتِ وَالحَسَنَاتِ بِهَذِهِ القَبْضَةِ.

مُطَابِقًا وَمُنَاسِبًا بِتَغْيِيْرِ قَوْلِ القَائِلِ أَنَّ المَدْرَسَةَ هِيَ المُؤَسَّسَةُ القَادِرُة لِتَرْقِيَةِ عِلْمِيَّةِ الطُّلاَّبِ المُنَاسِبَةِ بِنُمُوِّ العُلُوْمِ وَتِكْنُوْلُوْجِيَّةِ، ذِكْرَى لِأَهَمِّيَّةِ دَوْرِ المَدْرَسَةِ فِي بِنَاءِ الإِنْسَانِ الإِسْلاَمِيِّ وَمُتَخَلَّقٍ بِمَكَارِمِ الأَخْلَاقِ فَقَالَ اللهُ تعالى في سورة النساء الأية التَّاسِعَة:
(وَلْيَخْشَ الَّذِيْنَ لَوْ تَرَكُوْا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوْا عَلَيْهِمْ....الأية)

إِخْوَانِي الأَعِزَّاء...

وَلْنَخْشَ وَلْنَخَفْ لَوْ تَرَكْنَا أَجْيَالاً ضَعِيْفَةً، إِمَّا مِنْ جِهَةِ المَالِ وَالجَسَدِ وَالعِلْمِ وَجِهَادِ الحَيَاةِ وَأَخْوَفُ مِنْ ذَلِكَ هُوَ سُوْءُ الأَخْلاَقِ لِمَاذَا؟ لِأَنَّهُ سَيُفْسِدُ وَيُسَمِّمُ نَتِيْجَةَ الجِهَادِ الكَرِيْمِ، حَتَّى لَايَصِيْرُوا رَاِئدَ الأَعْبَاءِ بَلْ جمة ومؤقة ومحطمة الأعمار، نعوذ بالله من ذلك.

مَعَ أَنَّ التَّارِيْخَ سَيُخْبِرُنَا وَيُشِيْرُنَا إِلىَ الحَمَّاسِ بِكُلِّ الحَمَّاسِ، وَمُسْتَوْلِيَةٍ عَامِيَةٍ دِيْنِيَّةٍ، دِيْن الإِسْلاَمِ الَّذِيْ نُعَانِقُهُ. شُبَّانُ اليَوْمِ رِجَالُ الغَدِّ، نَحْنُ اليَوْم شُبَّانُ وَسَوْفَ نَكُوْنُ رِجَالاً وَقَوَّادًا فِي المُسْتَقْبَلِ. لِذَا لِتَحْقِيْقِ المُجْتَمَعِ الدِّيْنِيِّ أَعْنِي مُجْتَمَعًا يَعْتَمِدُ أَهْلُهُ عَلىَ المَبَادِئِ الخَمْسَةِ يَطِيْقُوْنَ أَوَامِرَ رَبِّهِمْ وَيَرْسِخُوْنَ فِي المَعَارِفِ وَالتِّكْنثوْلُوْجِيَ لاَبُدَّ
عَلَيْنَا أَنْ نُطَبِّقَ وَنُحَقِّقَ ثَلاَثَةَ أَشْيَاءَ.

النِّظَامُ وَالنَّشَاطُ

الأَمَانَةُ

الإِنْسَانُ المِثَالِيُّ لَايُصِيْبُهُ اليَأْسُ، مُبَاشِرُ حَسَبِ دِرَايَتِهِ وَجُرْفَتِهِ لَايَزَالُ يَبْحَثُ وَيَبْحَثُ، حَتَّى يَكُوْنَ مَاهِرًا خَيْرَ الأُمَمِ قَالَ تَعَالَى:

(وَلَاتَيْئَسُوْا مِنْ رَوْحِ اللهِ إِنَّهُ لَايَيْئَسُوْا مِنْ رَوْحِ اللهِ إِلَّا القَوْمُ الكَافِرُوْنَ)

إِكْتَفَيْتُ كَلاَمِيْ فِي هَذِه الَّليْلَةِ أَوْ هَذَا النَّهَارِ وَإِنْ وَجَدْتُمْ مِنِّي خَطَأً فَهُوَ مِنْ نَفْسِيْ وَإِنْ وَجَدْتُمْ مِنِّي صَوَابًا فَهُوَ مِنَ اللهِ، أَخِيْرًا أَقُوْلُ لَكُمْ: وَالسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ و.و


Assalamu’alaikum Warahmatullah Wabarakatuh.

Hadirin yang berbahagia,

Tak ada untaian kata yang patut diucapkan kecuali rasa syukur atas kehadirat Allah dan limpahan taufik serta hidayah Nya, sehingga dihari dan kesempatan ini kita bisa berkumpul dalam majelis yang mulia. Juga tak lupa, shalawat dan salam semoga tetap kekal abadi pada junjungan kita Nabi Muhammad SAW, yang telah memberikan kabar gembira pada umat yang bertaqwa serta kabar duka pada umat yang durhaka.

Hadirin yang berbahagia,

Terpampang dihadapan kita harapan dan tantangan. Harapannya kita saksikan kebangkitan Islam yang sedang berjalan dimana masjid – masjid jadi semakin makmur dan lembaga dakwh semakin menjamur. Tetapi, tantangannya adalah masuknya budaya barat dalam kehidupan Islam, khususnya melalui komputer, tv, internet, dan lain – lain. Kesemuanya ternyata membawa dampak buruk. Dr. Fredem William mengatakan bahwa, salah satu dampak yang cukup terlihat adalah berubah kultur suatu masyarakat.

Kita juga tak perlu terlalu khawatir jika perubahan tersebut bawa kepada hal – hal positif, tetapi jujur saja, sekarang ini perubahan itu lebih banyak mengarah kepada hal – hal yang berbau negative. Oleh sebab itu, satu – satunya yang bisa diharapkan untuk menolong bangsa ini adalah generasi muda.

Tetapi demikian, tantangan serta cobaan yang dihadapi sangat berat. Allah SWT berfirman dalam surat An-Nisa ayat 9 yang artinya “Hendaklah takut (pada Allah) orang – orang yang sekiranya mereka meninggalkan keturunan lemah dibelakangnya, oleh karena itu, hendaklah mereka bertaqwa pada Allah SWT, dan hendaklah berbicara dengan tutur kata yang baik dan benar”.

Singkatnya, kita seharusnya merasa cukup khawatir jika kita jadi generasi lemah, apalagi lemah iman dan akhlak. Sebab yang demikian adalah racun kehidupan kita. Nah, agar tercipta negeri yang aman, tentram, makmur, dan mewujudkan masyarakat agamis, maka diperlukan sikap disiplin, jujur, dan ulet.

Generasi muda yang unggul tak akan mudah berputus asa dan akan selalu ulet sesuai skil serta profesinya. Mereka pasti akan terus berusaha dengan tekun hingga membawanya pada dedikasi tinggi terhadap pekerjaan yang lebih baik lagi dan berkualitas.

Demikianlah pidato yang bisa kami sampaikan bila memang ada salah serta khilaf, saya mohon maaf yang sebesar – besarnya.

Assalamu’alaikum Warahmatullah Wabarakatuh.

Demikianlah contoh khutbah Jumat tentang akhlak. (wn/ab)
Komentar
komentar yang tampil sepenuhnya tanggung jawab komentator seperti yang diatur UU ITE
  • Contoh Pidato dan Khutbah Bahasa Arab tentang Akhlak

Trending Now

Iklan

Jual Flashdisk Isi Ribuan Buku Islam PDF